تحميل كتاب حضارة العرب – غوستاف لوبون PDF

تحميل كتاب حضارة العرب PDF

تحميل كتاب حضارة العرب –  غوستاف لوبون PDF – يؤرخ لنا هذا الكتاب مجد العرب التَالِدِ الذي يضرب بجذوره في عمق أزمانٍ كان فيها العرب فرسان الحضارة الذين أضاءوا العالم بأمجادهم. ويوضح لنا هذا الكتاب الأقسام التي انقسم إليها العرب، والأمجاد التي حققوها عبر العصور المختلفة، والمبلغ الذي وصلوا إليه في مختلف العلوم والآداب، والفنون، وسياساتهم الحربية، والأدوات التي كانوا يستعينون بها في إدارة رحى الحرب، والنقود التي كانوا يستخدمونها عَبْرَ العصور المختلفة. وقد ذكر الكاتب طَرَفًا من أخلاق العرب وعاداتهم ومكانة المرأة عندهم؛ لِمَا لها من دلالة على رقيِّهم وتقدمهم، وقد برع الكاتب في الكشف عن أوجه هذه الحضارة، فذكر تفوقهم في الزراعة والصناعة والتجارة. ويمكننا أن نصف هذا الكتاب بأنه جاء كاشفًا عن مكنون الحضارة العربية، جامعًا لعلومها، وفنونها، وآدابها.

تحميل كتاب حضارة العرب - غوستاف لوبون PDF
يتحدث لوبون في الكتاب عن جزيرة العرب ثم يتناول جذور نشأتهم وأعراقهم وأحوالهم قبل ظهور النبي محمد ﷺ ومصادر قوتهم وتأثير القرآن عليهم. ودولة العرب في سورية وبغداد وبلاد فارس والهند ومصر وإفريقية الشمالية وإسبانيا وصقلية وإيطاليا وفرنسا. ثم ينتقل لحروب النصرانية والإسلام وطبائع العرب ونظمهم، وعرب المدن وعاداتهم، والمرأة في الشرق، والدين والأخلاق وعلوم العرب؛ اللغة والفلسفة والآداب والتاريخ والرياضيات وعلم الفلك والعلوم الجغرافية والفيزياء والعلوم الطبيعية والطبية والرسم والحفر والفنون الصناعية وفن العمارة. أيضا يتحدث عن تجارة العرب وصلاتهم بمختلف الشعوب وتأثيرهم في الشرق والغرب وتأثير الأوروبيين فيهم. وأخيرا، حالهم الآن.

يقول لوبون في مقدمة كتابه:
إن القوة لم تكن عاملا في انتشار القرآن. فإذا حدث أن اعتنق بعض الأقوام النصرانية الإسلام واتخذوا العربية لغة لهم فذلك لما رأوه من عدل العرب الغالبين مما لم يروا مثله من سادتهم السابقين، ولما كان عليه الإسلام من السهولة التي لم يعرفوها من قبل.من نقاط قوة الكتاب أنه مزود بصور فوتوغرافية بعضها من تصوير المؤلف والبعض الآخر استعاره من مجلدات لمؤلفين آخرين، لكن جميعها تؤرشف الحقبات التي يتناولها الكتاب من حضارة العرب، فيصوّر بعدسته هيئات النساء وملابسهن وحليهن وجلستهن، وترحال الرجال وتدخينهم النرجيلة والحشيش، أضف إلى الأشكال المعمارية التي يتنقل الكتاب بين عصورها وجنسياتها المختلفة في مصر ودمشق وبغداد وإسبانيا والهند… إلخ.
 
 

اذا لم يعمل معك رابط التحميل يرجي إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا .
لمناقشة الكتاب فى جروب مدونة كتب الشرق علي الفيسبوك إضغط هنا .

قد يعجبك ايضا
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد