تحميل كتاب بادية الظلمات – مدن الملح – عبدالرحمن منيف PDF

تحميل كتاب بادية الظلمات PDF

تحميل كتاب بادية الظلمات – مدن الملح – عبدالرحمن منيف PDF – مثلما تبدّد الجزء الأكبر من ثروة النفط ، تبدّد اجزء الأكبر من الزمن الذهبي الذي كان بمقدوره أن يجعلنا على صلة بالعصر ، وعلينا الآن أن نواجه رهانات ماتبقى من عصر النفط ، ومابقي من الزمن الذي كان ذهبياً و واعداً. ولأن البادية بالغة السعة ، والظلمات تزداد وتتكاثف ، فإن العقل وحده هوالذي يبني أوطاناً قوية ، ويترك إمكانية لأجيال المستقبل أن تواصل العيش ، وأن تتدارك ماقصّرت عنه الأجيال التي سبقتها ، وإلا … فإن الفناء المادي ماينتظر أوطاناً وشعوباً ، واللعنات ستكون النشيد الأخير قبل أن يعم الصمت ، وتمتلىء الصحراء بالوحشة مرة أخرى !

الجزء الأخير يمثل نهاية رائعة، تشابه في روعتها أول جزئين وتتجاوز مرحلة النزول في الثالث والرابع أحداث الجزء جميلة ومفصلية، وتركز على سياسة الدولة الداخلية والخارجية، في عهد موحد السلطنة وابنيه اللاحقين وهي المرحلة الكاملة للتأسيس الفعلي الذي ينتهي بفنر الرواية من أولها لآخرها تسعى لفضح المستور وإخراجه من صمته المفتعل وكذبه الظاهر في مدن الملح تحدث الناس علنا كما لم يتحدثوا من قبل، ظهرت أفكارهم المخبّأة خوفا، حرك منيف ألسنتهم التي عجزت عن الظهور، أو أعجزتها جهات عن الظهور.
 

تحميل كتاب بادية الظلمات – مدن الملح – عبدالرحمن منيف PDF

اذا لم يعمل معك رابط التحميل يرجي إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا .
لمناقشة الكتاب فى جروب مدونة كتب الشرق علي الفيسبوك إضغط هنا .
قد يعجبك ايضا
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد