تحميل كتاب الشر السائل – زيجمونت باومان PDF

تحميل كتاب الشر السائل PDF

تحميل كتاب الشر السائل – زيجمونت باومان PDF – زيجمونت باومان وليونيداس دونسيكس ليس هذا كتاباً في لاهوت الشرّ ولا في دراسة الشياطين ,بل هو كتاب في سوسيولجيا العمى الأخلاقي, وإن كان يستعين بكل ذلك في رسم معالم هذا العمى. فالشرّ في الوجدان الإنساني هو عكس الخير ,وهو جزء أساسي من الخريطة الإدراكية التي ترسم العالم في ثنائيات صلبة متعارضة ,مثل النور والظلام, الجمال و القبح ,الحق والباطل ,الإنسانية والبربرية ,الحقيقة والخرافة, ‏العلم والجهل.. وكانت هذه الثنائيات تستمدّ تماسكها من مركز صلب ,إلهي أو بشري يحدّد معالمها وحدودها. ومع اختفاء هذه المراكز الصلبة تحوّل الشر من مرحلة الصلابة إلى مرحلة السيولة.

تحميل-كتاب-الشر-السائل-زيجمونت-باومان-PDF
الشرُّ السائل كتاب جديد من كتب باومان حول هذا العصر الذي نعيشه والذي تتّسم ظواهربالسيولة. فباومان ودونيسكسز في حوارهما الثرى في هذا الكتاب يسهمان في استجلاء وبيان طبيعة هذه السيولة للشرّ الذي قد اتصل بي البشرية إلى نقطة الشرّ المحض الذي يخرج من حيّز الفعل المُدان المنطق النظر الىالكون والحياة .وفي أثناء الحوار,يُثار التساؤل الآتي” كيف يمكن إجتناب حرب الجميع ضد الجميع إذا كانت الفضيلة مجرّد قناع لحب النفس ,وإذا كان لا يمكن الوثوق بأي أحد ,وإذا كان المرء لا يستطيع أن يعتمد إلا على نفسه؟ هذا هو أول سؤال للحداثة.. تلك الحضارة ‏الغريبة التي شرعت ,لأول مرّة في التاريخ, في تأسيس تقدّمها على الارتياب المنهجي والخوف من الموت والاعتقاد بأن الحب والعطاء فعلان مستحيلان , وواقع الأمر أن الاتجاه إلى إخفاء النقمة في صورة نعمة هو السّمة الأساسية المميزة لتكنولوجيا غسل الدماغ في الوقت الراهن, تلك التكنولوجيا التي ترتدي عباءة ” الاهتمام ‏بالامن” مع أنها تُستخدم اساساً لأغراض بعيدة إلى حدّ ما من اهتمامات السلامة والأمان.
 
 
اذا لم يعمل معك رابط التحميل يرجي إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا .
لمناقشة الكتاب فى جروب مدونة كتب الشرق علي الفيسبوك إضغط هنا .
قد يعجبك ايضا
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد