تحميل كتاب كتاب المساكين – مصطفي صادق الرافعي PDF

تحميل كتاب كتاب المساكين PDF

تحميل كتاب كتاب المساكين – مصطفي صادق الرافعي PDF تحميل كتاب كتاب المساكين pdf مصطفي صادق الرافعي  هو كتاب اجتمع على إخراجه سببان: أهوال الحرب التي حطت على مصر بالجوع والقحط والغلاء، والشيخ على الجناجي.
يقول أحمد زكي باشا ” إلى صاحب المساكين
لقد جعلت لنا شكسبير كما للإنجليز
وهيجو كما للفرنسيين هيجو
وغوته كما للألمان غوته
ويقول صاحب المساكين :”أردت بيان شيء من حكمة الله في شيء من أغلاظ الناس..”
وقد أخرج الرافعي كتابه هذا في سنة 1917م وهو الكتاب الرابع مما ألف في المنثور وثاني ما ألف في أدب الإنشاء، وقدم له بمقدمة بليغة في معنى الفقر والإحسان والتعاطف الإنساني يقول فيها:
” هذا كتاب حاولت أن أكسو الفقر من صفحاته مرقعة جديدة… فقد والله بليت أثواب هذا الفقر، وإنها لتنسدل على أركانه مزقًا متهدِّلة يمشي بعضها في بعض، وإنها ليلفقها بخيوط من الدمع، ويمسكها برُقع من الأكباد، ويشدها بالقطع المتنافرة من حسرة إلى أمل، وأمل إلى خيبة، وخيبة إلى وهم، وأقبح من الفقر ألا يظهر الفقر كاسيًا أو تكون له زينة إلا من أوجاع الإنسانية.. أو المعاني التي يتمنى الحكماء لو أنها غابت في جماجم الموتى الأولين.. “
وللكتاب فصول شتى ليس له وحدة تربط بين أجزائه إلا أنه صورة من آلام الإنسانية كثيرة الألوان، متعددة الظلال، تلتقي عندها أنَّة المريض، وزفرة العاشق، ودمعة الجائع، وصرخة اللهفان المستغيث..

أقرا ايضاً:

 

اذا لم يعمل معك رابط التحميل يرجي إبلاغنا عن طريق صفحة إتصل بنا .
لمناقشة الكتاب فى جروب مدونة كتب الشرق علي الفيسبوك إضغط هنا .

قد يعجبك ايضا
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
أنت هنا لأنك مهتم بقرأة الكتب .. اشترك بالنشرة البريدية
آخر المستجدات في بريدك الإلكتروني في صباح كل يوم
ندعوك أيضًا لمتابعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد